ابو غيداء ديباوى مميز
عدد الرسائل : 59 العمر : 48 المزاج : فني تاريخ التسجيل : 04/01/2010
| موضوع: النهي عن الشرب و الأكل وافقاً الأحد ديسمبر 25, 2011 8:55 am | |
| النهي عن الشرب و الأكل وافقاً عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم . وعن أنس وقتادة رضي الله عنه ‘ن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي . و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم . و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".
الإعجاز الطبي : يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني : أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .
و يرى الدكتور إبراهيم الراوي : أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح . و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه مع تحياتي / أبو غيداء | |
|
خورشيد الرائد
عدد الرسائل : 2298 العمر : 72 المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 22/12/2008
| موضوع: رد: النهي عن الشرب و الأكل وافقاً الأحد ديسمبر 25, 2011 7:58 pm | |
| عليك الصلاة والسلام يا سيدي يا رسول الله ، من علمك هذا منذ قرابة الألف وخمسمائة عام، وهو ما يتوافق مع آراء الطب الحديث .
( إن هو إلا وحي يوحى )
جزاك الله كل خير أبو غيداء .. | |
|
Admin المديــر العـــام
عدد الرسائل : 1816 العمر : 49 الموقع : https://debawy.yoo7.com تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: رد: النهي عن الشرب و الأكل وافقاً الإثنين ديسمبر 26, 2011 5:42 pm | |
| جزاكم الله خيراً
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
| |
|
محمود عبدالعزيزعبدالمطلب ديباوى مميز
عدد الرسائل : 85 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 30/12/2011
| موضوع: رد: النهي عن الشرب و الأكل وافقاً الثلاثاء مارس 20, 2012 8:08 am | |
| جزاك الله كل خير يا أبا غيداء ...... بس أنا مش عارف لك تليفون وعاوز اطمئن | |
|